المنظمات

الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي

يعد الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي (AFESD) ، والذي يتخذ من دولة الكويت مقراً له، مؤسسة مالية إقليمية عربية تنصب أغراضه في تمويل المشروعات الإنمائية الاقتصادية والاجتماعية، منذ أن بدأ عمله في عام 1972، وذلك من خلال تمويل المشاريع الاستثمارية العامة والخاصة، وتقديم المعونات والخبرات الفنية.

صندوق النقد العربي

صندوق النقد العربي (AMF) هو منظمة عربية إقليمية تأسست في عام 1976 وبدأت عملياتها في عام 1977. ويهدف صندوق النقد العربي إلى تصحيح الاختلال في موازين مدفوعات الدول الأعضاء فيه (22 دولة عربية)، وإزالة القيود على المدفوعات الجارية فيما بينها، ووضع السياسات وأساليب التعاون النقدي العربي، وتقديم المشورة فيما يتعلق بالسياسات المتعلقة بالاستثمار في الموارد المالية في الأسواق الأجنبية، وتشجيع تطوير الأسواق المالية العربية، وخلق عملة عربية موحدة، وتعزيز التجارة بين الدول الأعضاء.

بنك التنمية الآسيوي

كان ينظر إلى بنك التنمية الآسيوي (ADB) في وقت مبكر من الستينيات كمؤسسة مالية تتميز بالطابع الآسيوي وتعزز النمو الاقتصادي والتعاون في واحدة من أفقر المناطق في العالم. ويقدم بنك التنمية الآسيوي القروض والمساعدات التقنية والمنح كمؤسسة تمويل التنمية المتعددة الأطراف. وتهدف عمليات البنك إلى دعم البرامج التكميلية الثلاث التي تشمل النمو الاقتصادي الشامل، والنمو المستدام بيئيا، والتكامل الإقليمي.

بنك التسويات الدولية

يعد بنك التسويات الدولية (BIS)، والذي أنشئ في عام 1930، من أقدم المؤسسات المالية الدولية في العالم. ويضم البنك 60 عضواً من المصارف المركزية، التي تمثل دولاً من مختلف أنحاء العالم، وتشكل معا حوالي 95٪ من إجمالي الناتج المحلي العالمي. وينصب دور البنك في خدمة البنوك المركزية في سعيها لتحقيق الاستقرار النقدي والمالي، وتعزيز التعاون الدولي والعمل كمصرف للبنوك المركزية، إذ يعد الاستقرار النقدي والمالي شرطاً مسبقاً للنمو الاقتصادي المستدام والازدهار. كما يقوم بنك التسويات الدولية بجعل جزءا من عمله متاحاً مجانا للجمهور الواسع، مما يعكس التوجه الصالح العام، بما في ذلك تحليلاته لقضايا الاستقرار النقدي والمالي، والإحصاءات المصرفية الدولية والمالية التي تقوم عليها السياسات والبحوث الأكاديمية والنقاش العام.

معهد بروكينغز

يعد معهد بروكينغز منظمة سياسة عامة غير ربحية مقرها واشنطن العاصمة. وتتمثل رسالة المعهد في إجراء بحوث متعمقة تؤدي إلى أفكار جديدة من أجل حل المشاكل التي تواجه المجتمع على المستوى المحلي والوطني والعالمي. ويركز المعهد بشكل خاص على منطقة الشرق الأوسط، حيث يقوم بتوفير المطبوعات الدورية وإجراء التحليلات الخاصة بالمنطقة.

مركز كارنيغي للشرق الأوسط

يعد مركز كارنيغي للشرق الأوسط مؤسسة مستقلة لأبحاث السياسات مقرّها في بيروت، لبنان، وهو جزء من مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي. ويوفّر المركز تحليلات معمّقة حول القضايا السياسية، والاجتماعية-الاقتصادية، والأمنية التي تواجه الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وهو يسند تحليلاته إلى كبار الخبراء في الشؤون الإقليمية، ويعمل بالتعاون مع مراكز الأبحاث الأخرى التابعة لكارنيغي في بكين وبروكسل وموسكو ونيو دلهي وواشنطن.

تشاثام هاوس

يُعتبر معهد تشاثام هاوس، “المعهد الملكي للشؤون الدولية”، معهداً يتمتع بسياسة مستقلة، ويقع مقره في لندن. وتركز رسالة المعهد على المساعدة في بناء عالم آمن مستدام ومزدهر وعادل. ويقوم بتحليل مستقل ودقيق للتحديات الجوهرية والفرص على المستويات العالمية والإقليمية والقُطرية. وتركز أبحاث معهد تشاثام هاوس بشأن الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على آخر التطورات السياسية والاقتصادية والأمنية في المنطقة. وتشمل المشاريع الخاصة بمنطقة الشرق الأوسط العمل على التوجهات المستقبلية في دول مجلس التعاون الخليجي، والنهج الإقليمية لعملية السلام في الشرق الأوسط، وسوريا وجيرانها، والمنتدى الخاص باليمن.

مجلس العلاقات الخارجية

يعد مجلس العلاقات الخارجية (CFR) مؤسسة بحثية مستقلة، وغير حزبية، وهيئة نشر تهدف إلى أن تصبح مورداً لأعضائها، والمسؤولين الحكوميين، ورجال الأعمال، والصحفيين، والمعلمين والطلاب، وقادة المجتمع المدني والديني، وغيرهم من المواطنين من أجل مساعدتهم على فهم العالم وخيارات السياسة الخارجية التي تواجه الولايات المتحدة والبلدان الأخرى بشكل أفضل. ويقوم المجلس بنشر تقارير التحليلات التي يجريها على منطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصورة منتظمة.

اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الإسكوا)

أنشئت اللجنة الاقتصادية لغربي آسيا (ESCWA) في 1973 كواحدة من خمس لجان إقليمية أنشأتها الأمم المتحدة من أجل تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية التي حددها ميثاق الأمم المتحدة، وذلك من خلال تعزيز التعاون والتكامل بين بلدان كل منطقة من مناطق العالم. وتوفّر الإسكوا إطاراً لصياغة السياسات ومواءمتها، ومنبراً للالتقاء والتنسيق، وبيتاً للخبرة والمعرفة، ومرصداً للمعلومات. وتضم الإسكوا 18 بلداً عربياً هي: البحرين، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، المغرب، موريتانيا، عُمان، فلسطين، قطر، السعودية، السودان، سوريا، تونس، الإمارات، اليمن.

منتدى البحوث الاقتصادية

يعد منتدى البحوث الاقتصادية (ERF) شبكة إقليمية مقرها القاهرة، جمهورية مصر العربية، مكرسة لتعزيز البحوث الاقتصادية عالية الجودة، وذلك للمساهمة في التنمية المستدامة في الدول العربية وإيران وتركيا. وتعد الأهداف الأساسية للمنتدى الذي أنشأ عام 1993هي بناء قدرة بحثية قوية في المنطقة، وقيادة ودعم إنتاج الأبحاث الاقتصادية المستقلة عالية الجودة، ونشر نتائج البحوث لجمهور واسع ومتنوع.

البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير

تأسس البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD) في عام 1991 لخلق حقبة جديدة، تسمى بحقبة ما بعد الحرب الباردة، في وسط وشرق أوروبا، وذلك من أجل تعزيز التقدم نحو اقتصاديات السوق وتشجيع المبادرة الخاصة وتنظيم المشاريع. ويحافظ البنك الذي يملكه 63 بلدا واثنتان من المؤسسات الحكومية الدولية، على إدامة حوار سياسي وثيق مع الحكومات والسلطات وممثلي المجتمع المدني لتعزيز أهدافه.

المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية

في عام 2011، أطلق المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA) في مواجهة الحركات الاحتجاجية الهائلة التي اجتاحت العالم العربي. ويسعى البرنامج إلى المساهمة في مجموعة جديدة من السياسات، في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، التي تدعم الزخم الديمقراطي في المنطقة؛ وتحول مناقشات الصراع والأمن لنزع فتيل الأزمات وحيثما أمكن الدفع بالحلول لبناء السلام؛ وتفتح صفحة جديدة للعلاقات بين الاتحاد الأوروبي والشرق الأوسط؛ وتوجه الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي في سعيهم للحصول على الفرص الجديدة التي أنشأها التغيير؛ وتتأكد من قيام الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بدورا دبلوماسيا أكثر نشاطا في حل المشكلة. ويعطي البرنامج الأولوية لاستحداث تحليل ذو حداثة، مستنير، واستفزازي يتناول الدوافع وراء التوتر السياسي وعدم الاستقرار والعنف المحتمل في منطقة مضطربة جدا تواجه تحولات سياسية واقتصادية وديمغرافية، وبيئية متنوعة ومثيرة على المدى القصير والمتوسط. ويتم توزيع التحليل والتوصيات السياسية على نطاق واسع ومتاح للجمهور على موقع المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (ECFR MENA)، على شكل مقالات خاصة بالشرق الأوسط، ومنشورات مصورة ومرئية، والبث عبر الشبكة.

بنك الاستثمار الأوروبي

يجمع برنامج التسهيلات الأوروبية المتوسطية للاستثمار والشراكة (FEMIP) تحت سقف واحد مجموعة كاملة من الأدوات التي يطبقها بنك الاستثمار الأوروبي لدعم التنمية الاقتصادية في البلدان المتوسطية الشريكة: الجزائر، مصر، الضفة الغربية وقطاع غزة، إسرائيل، الاردن، لبنان، المغرب، سوريا، وتونس. ويعد برنامج التسهيلات الأوروبية المتوسطية للاستثمار والشراكة، الذي بدأ عمله منذ أكتوبر 2002، اللاعب الأساسي في الشراكة المالية بين بلدان أوروبا والبحر الأبيض المتوسط.

المنتدى الأورو-متوسطي لمعاهد العلوم الاقتصادية (FEMISE)

يعد المنتدى الأورو-متوسطي لمعاهد العلوم الاقتصادية (FEMISE) شبكة أورو متوسطية أنشئت في عام 2005 كمنظمة غير حكومية. وتشمل شبكة المنتدى أكثر من 90 عضوا من معاهد البحوث الاقتصادية يمثلون 37 شريكا في عملية برشلونة. ويتم تنسيق المنتدى من قبل منتدى البحوث الاقتصادية (ERF) في مصر، ومعهد البحر الأبيض المتوسط (IM) في فرنسا. ويعد تعزيز الحوار بين أصحاب المصلحة وإجراء البحوث حول القضايا الأورو-متوسطية من أولويات المنتدى.

شبكة التنمية العالمية

تعد مهمة شبكة التنمية العالمية (GDN) دعم البحوث عالية الجودة الموجهة نحو السياسات في مجال العلوم الاجتماعية في البلدان النامية لتعزيز التنمية والحصول على حياة أفضل، حيث تعتبر من رواد البحوث العالمية التي تعزز دراسات تنوير السياسات الإنمائية والنقاش. وتأسست في عام 1999 كوحدة تابعة للبنك الدولي، وأصبحت مستقلة في عام 2001، وتحولت إلى منظمة دولية عامة حاليا. يقع المقر الرئيسي لشبكة التنمية العالمية في نيودلهي، ولها مكتب في واشنطن العاصمة، وشبكة عالمية في أكثر من 80 بلدا. وتعمل بالتعاون مع شركاء الشبكة الإقليمية العشر والمنظمات الدولية المانحة والحكومات، ومعاهد البحوث، والمؤسسات الأكاديمية ومراكز البحوث وأكثر من 12,500 من الباحثين في جميع أنحاء العالم.

معهد البحوث المغاربية المعاصرة

يهدف معهد البحوث المغاربية المعاصرة، الذي تأسس في عام 1992، إلى المساهمة في تجديد الأبحاث الفرنسية في العلوم الإنسانية والاجتماعية في المغرب العربي بالتعاون مع الجامعات والباحثين من المنطقة، أي من تونس، والمغرب، والجزائر، وليبيا وموريتانيا.

مركز بحوث التنمية الدولية

ساعد مركز بحوث التنمية الدولية الباحثين والمبتكرين، لأكثر من 40 عاما، على إيجاد سبل لتحسين الصحة والحد من الفقر، وتعزيز الديمقراطية في المنطقة. وصُممت برامج المركز بحيث تجمع بين الشركاء المناسبين للحصول على أكبر تأثير ممكن في مجالات السياسات الاجتماعية والاقتصادية، والبيئة، والسياسة والحوكمة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتوفير المعرفة. وينسق المكتب الإقليمي في القاهرة، بجمهورية مصر العربية، العمل في عشرة بلدان هي الجزائر، ومصر، والأردن، ولبنان، والمغرب، والسودان، وتونس، والضفة الغربية وقطاع غزة.

مؤسسة التمويل الدولية

تأسست مؤسسة التمويل الدولية بناء على فكرة مفادها أن القطاع الخاص أساسي من أجل التنمية. وتستطيع المؤسسة الآن الوصول إلى ملايين الأشخاص في أكثر من 100 دولة، وخلق فرص العمل، ورفع مستويات المعيشة، وبناء مستقبل أفضل لدعم هدفي مجموعة البنك الدولي: القضاء على الفقر المدقع وتعزيز الرخاء المشترك. وتقوم المؤسسة بمزج الاستثمارات مع المشورة وتعبئة الموارد من أجل مساعدة القطاع الخاص على التطور والنمو. كما تدعم المؤسسة القطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط، كونه من المصادر التي يُحتمل أن تزخر بفرص العمل والابتكار. وتقوم مؤسسة التمويل الدولية بدعم الاستثمارات في الطاقة والطاقة المتجددة، وتساعد على توسيع فرص الحصول على التمويل، وتعزيز ريادة الأعمال.

منظمة العمل الدولية

بوصفها الوكالة الثلاثية الأطراف الوحيدة في منظومة الأمم المتحدة، ما انفكت منظمة العمل الدولية تجمع منذ عام 1919 بين الحكومات وأصحاب العمل والعمال في الدول الأعضاء البالغ عددها 187 دولة/ وذلك بغية وضع معايير تنظم العمل، وتطوير السياسات، وبلورة برامج لتعزيز العمل اللائق للجميع.

صندوق النقد الدولي

يعد صندوق النقد الدولي (IMF) مؤسسة متخصصة مؤلفة من 189 بلداً، ويعمل على تعزيز التعاون في المجال النقدي على مستوى العالم، وتأمين الاستقرار المالي، وتيسير التجارة الدولية، وتشجيع زيادة معدلات التشغيل والنمو الاقتصادي المستدام، والحد من الفقر في مختلف بلدان العالم. وأُنشئ الصندوق عام 1945، ويديره أعضاؤه الذين يشملون جميع بلدان العالم تقريباً بعددهم البالغ 189 بلدا، ويخضع للمساءلة أمامهم.

منتدى صندوق النقد الدولي

المنتدى هو عبارة عن مدونة للفعاليات والموضوعات والبيانات والبحوث والدراسات من إعداد صندوق النقد الدولي التي تتم ترجمتها إلى اللغة العربية.

البنك الإسلامي للتنمية

يعمل البنك الإسلاميّ للتنمية، والذي يعد مؤسسة ماليّة دوليّة، منذ عام 1975. ويهدف البنك إلى تعزيز التنمية الاقتصادية والتقدم الاجتماعي لشعوب الدول الأعضاء والمجتمعات الإسلامية وفقا لمبادئ الشريعة الإسلامية. وتتكون العضوية الحالية للبنك من 56 دولة، بما في ذلك جميع الدول العربية. ويقع مقر المكتب الرئيسي للبنك في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية.

مركز الشرق الأوسط – كلية لندن للاقتصاد

يوفر مركز الشرق الأوسط التابع لكلية لندن للاقتصاد (LSE) محورا مركزيا لمجموعة واسعة من البحوث التي جرت في الكلية حول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ويعمل المركز على تعزيز التفاهم وتطوير البحث الدقيق بشأن المجتمعات والاقتصادات والسياسات والعلاقات الدولية في المنطقة. ويشجع المركز كلا من المعرفة المتخصصة والفهم العام لهذا المجال الحيوي، إذ يتميز بقوة بارزة في البحوث المتعددة التخصصات والخبرات الإقليمية. وتضم الكلية أقسام تغطي جميع فروع العلوم الاجتماعية إذ تعد كلية لندن للاقتصاد واحدة من مؤسسات العلوم الاجتماعية الرائدة في العالم. ويُسَخِّر مركز الشرق الأوسط هذه الخبرات لتعزيز البحوث المبتكرة متعددة التخصصات ودعم التفاهم في المنطقة.

منظمة اقتصاديو الشرق الأوسط

تعد منظمة اقتصاديو الشرق الأوسط (MEEA) بمثابة جمعية خاصة، غير ربحية وغير سياسية، وتضم العلماء المهتمين بدراسة علم الاقتصاد، واقتصادات الشرق الأوسط. وتشمل أهدافها تعزيز المنح الدراسية على أرقى المستويات، وتسهيل التواصل بين العلماء والباحثين من خلال الاجتماعات والمنشورات، وتعزيز التعاون بين الأشخاص والمنظمات الملتزمة بأهداف الجمعية.

صندوق الأوبك للتنمية الدولية

صندوق الأوبك للتنمية الدولية (OFID) هو مؤسسة تمويل إنمائي أنشأتها الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدِّرة للبترول (أوبك) عام 1976 كنوع من المساعدة الجماعية للدول النامية. ويعمل الصندوق بالتعاون مع الشركاء من البلدان النامية ومجتمع المانحين الدولي من أجل تحفيز النمو الاقتصادي والتخفيف من حدة الفقر في جميع المناطق المحرومة في العالم؛ وذلك من خلال توفير التمويل لبناء البنية التحتية الأساسية، وتعزيز توصيل الخدمات الاجتماعية وتعزيز الإنتاجية والقدرة التنافسية والتجارة.

منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي

تهدف منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي (OECD) إلى تعزيز السياسات التي من شأنها تحسين الرفاه الاقتصادي والاجتماعي للأفراد في جميع أنحاء العالم. وتوفر المنظمة منبرا يسهل للحكومات العمل معا على صعيد تبادل الخبرات والبحث عن حلول للمشكلات المشتركة؛ كما تعمل المنظمة مع الحكومات لفهم ما يدفع التغير الاقتصادي والاجتماعي والبيئي. وتقوم بقياس الإنتاجية والتدفقات العالمية للتجارة والاستثمار، وتُعنى بتحليل ومقارنة البيانات للتنبؤ بالاتجاهات المستقبلية. وبالإضافة إلى ذلك، تقوم المنظمة بوضع المعايير الدولية المعنية بطائفة كبيرة من المجالات التي تشمل الزراعة والضرائب وسلامة المواد الكيميائية. وتتناول المنظمة القضايا التي تؤثر بشكل مباشر على الحياة اليومية للجميع، من قبيل مقدار ما يسدده الأفراد من الضرائب واشتراكات الضمان الاجتماعي، وأوقات الراحة التي يمكن أ، ينعموا بها. وتقوم المنظمة بإجراء مقارنات بشأن اختلاف تجهيز الأنظمة المدرسية في مختلف البلدان للشباب لمواجهة الحياة الحديثة، والوقوف على مدى رعاية أنظمة التقاعد في مختلف البلدان لمواطنيها وعنايتها بهم في مرحلة الشيخوخة.

مجلة الشرق الأوسط للاقتصاد والتمويل

تتناول مجلة الشرق الأوسط للاقتصاد والتمويل (RMEEF) الابحاث التطبيقية المبتكرة في مجالات الاقتصاد والتمويل المتعلقة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لا سيما في تركيا وإيران. وترحب المجلة بالمقالات التي تتطرق إلى اقتصادات البلدان المجاورة، وتلك التي تدرس العلاقة بين تلك الاقتصادات ومنطقة الشرق الأوسط وتفاعلاتها. وتشمل المواضيع التي يمكن التطرق إليها في المقالات والدراسات محاور من قبيل السياسات النقدية والمالية، والاقتصاد السياسي، والفقر وتوزيع الدخل، واقتصاد العمل والرفاه، والتجارة والمالية الدولية والإقليمية، والأسواق المالية والمؤسسات، ودورات الأعمال، وعدم الاستقرار المالي والأزمات، والتنمية الاقتصادية والتغير. وتصدر المجلة تحت رعاية الجامعة اللبنانية الأميركية.

إدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية

تمثل إدارة الأمم المتحدة للشؤون الاقتصادية والاجتماعية (UN DESA) واجهة حيوية تصل بين السياسات العالمية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والعمل الوطني. ويعد عمل الإدارة مدفوعاً من قبل خطة 2030 للتنمية المستدامة التي تتسم بكونها شاملة ومتكاملة وتحولية، إلى جانب مجموعة مكون من 17 هدفاً للتنمية المستدامة و169 غاية مرتبطة بها، تم اعتمادها من طرف الجمعية العامة للأمم المتحدة بتاريخ 25 سبتمبر 2015. وتضطلع الإدارة من مقرها الكائن في الأمم المتحدة في نيويورك بمسؤولية ركيزة التنمية الخاصة بالأمانة العامة للأمم المتحدة. وتقوم شُعب الإدارة التسع بالعمل معا على تحقيق الهدف المشترك المتمثل بتعزيز التنمية.

البنك الدولي

يعد البنك الدولي مصدرا حيويا للمساعدات المالية والتقنية للبلدان النامية في جميع أنحاء العالم. وهو ليس مصرفاً بالمعنى العادي للكلمة، ولكنه عبارة عن شراكة فريدة من نوعها تهدف إلى الحد من الفقر، ودعم التنمية. وتضم مجموعة البنك الدولي خمس مؤسسات تدار من قبل الدول الأعضاء فيها. ويقع مقر مجموعة البنك الدولي الذي أنشئ عام 1944 في واشنطن العاصمة.

المنتدى الاقتصادي العالمي

يعد المنتدى الاقتصادي العالمي منظمة دولية مختصة بالتعاون بين القطاعين العام والخاص، وملتزمة بتحسين حالة العالم. ويشارك في المنتدى أهم الساسة ورجال الأعمال وغيرهم من قادة المجتمع من أجل تشكيل جداول الأعمال العالمية والإقليمية والصناعية. تأسس المنتدى في عام 1971 كمؤسسة غير هادفة للربح، يقع مقرها الرئيسي في جنيف، سويسرا. ويسخر المنتدى جميع جهوده من أجل إظهار روح المبادرة تجاه المصلحة العامة العالمية مع المحافظة على أعلى معايير الحوكمة.

منظمة التجارة العالمية

تعد منظمة التجارة العالمية (WTO) المنظمة الدولية العالمية الوحيدة التي تُعنى بقواعد التجارة بين الأمم، وتقع في صلب اختصاصاتها اتفاقيات منظمة التجارة العالمية، التي تم التفاوض عليها وتوقيعها من قبل معظم الدول التجارية في العالم، وأعقب ذلك الموافقة والمصادقة عليها من طرف برلماناتها.. وتهدف المنظمة إلى مساعدة منتجي السلع والخدمات، والمصدرين، والمستوردين على مزاولة نشاطهم.

Organizations

Arab Fund for Social and Economic Development

The Arab Fund for Economic and Social Development, based in the State of Kuwait and operating since 1972, is an Arab regional financial institution focused on funding economic and social development by financing public and private investment projects and providing grants and expertise.

Arab Monetary Fund

The Arab Monetary Fund is a Regional Arab Organization that was founded in 1976 and started operations in 1977. The AMF aims at correcting disequilibria in the balance of payments of its member states (the 22 Arab countries), removing restrictions on current payments between member states, establishing policies and modes of Arab monetary cooperation, advising with regard to policies related to the investment of the financial resources in foreign markets, promoting the development of Arab financial markets, creating a unified Arab currency, and promoting trade among member states.

Asian Development Bank

The Asian Development Bank was conceived in the early 1960s as a financial institution that would be Asian in character and foster economic growth and cooperation in one of the poorest regions in the world. As a multilateral development finance institution, ADB provides loans, technical assistance and grants. ADB operations are designed to support the three complementary agendas of inclusive economic growth, environmentally sustainable growth, and regional integration.

Bank for International Settlements

Established in 1930, the Bank for International Settlements (BIS) is the world’s oldest international financial organization. The BIS has 60 member central banks, representing countries from around the world that together make up about 95% of world GDP. The mission of the BIS is to serve central banks in their pursuit of monetary and financial stability, to foster international cooperation in those areas and to act as a bank for central banks. Monetary and financial stability is a precondition for sustained economic growth and prosperity. Reflecting the public good character of this goal, the BIS also makes part of its work available free of charge to the wider public, including its own analyses of monetary and financial stability issues and international banking and financial statistics that underpin policymaking, academic research and public debate.

Brookings

The Brookings Institution is a nonprofit public policy organization based in Washington, DC. Their mission is to conduct in-depth research that leads to new ideas for solving problems facing society at the local, national and global level. Their work includes a special focus on the Middle East, providing periodic publications and analysis on the region.

Carnegie Middle East Center

The Carnegie Middle East Center is an independent policy research institute based in Beirut, Lebanon, and part of the Carnegie Endowment for International Peace. The center provides in-depth analysis of the political, socioeconomic, and security issues facing the Middle East and North Africa. It draws its scholarship from a pool of top regional experts, working in collaboration with Carnegie’s other research centers in Beijing, Brussels, Moscow, New Delhi, and Washington.

Chatham House

Chatham House, the Royal Institute of International Affairs, is an independent policy institute based in London. Their mission is to help build a sustainably secure, prosperous and just world. Chatham House carries out independent and rigorous analysis of critical global, regional and country-specific challenges and opportunities. Chatham House research on Middle East and North Africa focuses on latest political, economic and security developments in the region. Projects on the MENA region include work on future trends in the GCC, regional approaches to the Middle East peace process, Syria and its neighbors and the Yemen forum.

Council on Foreign Relations

The Council on Foreign Relations (CFR) is an independent, nonpartisan membership organization, think tank, and publisher dedicated to being a resource for its members, government officials, business executives, journalists, educators and students, civic and religious leaders, and other interested citizens in order to help them better understand the world and the foreign policy choices facing the United States and other countries. It publishes regular analysis reports on the Middle East and Central Asia region.

Economic and Social Commission for Western Asia

The Economic Commission for Western Asia (ESCWA) was established in 1973 as one of the five regional commissions that were created by the United Nations in order to fulfil the economic and social goals set out in the Charter by promoting cooperation and integration between countries in each region of the world. ESCWA provides a framework for the formulation and harmonization of sectoral policies for member countries, a platform for congress and coordination, a home for expertise and knowledge, and an information observatory. ESCWA comprises 18 Arab countries: Bahrain, Egypt, Iraq, Jordan, Kuwait, Lebanon, Libya, Morocco, Mauritania, Oman, Palestine, Qatar, Saudi Arabia, Sudan, Syria, Tunisia, The United Arab Emirates and Yemen.

Economic Research Forum

The Economic Research Forum (ERF) is a regional network based in Cairo, Egypt, dedicated to promoting high quality economic research to contribute to sustainable development in the Arab countries, Iran and Turkey. Established in 1993, ERF’s core objectives are to build strong research capacity in the ERF region; to lead and support the production of independent, high quality economic research; and to disseminate research output to a wide and diverse audience.

European Bank for Reconstruction and Development

The European Bank for Reconstruction and Development (EBRD) was founded in 1991 to create a new post-Cold War era in central and eastern Europe, furthering progress towards market-oriented economies and the promotion of private and entrepreneurial initiative. Owned by 63 countries and two intergovernmental institutions, the EBRD maintains a close political dialogue with governments, authorities and representatives of civil society to promote its goals.

European Council on Foreign Relations

In 2011, the European Council on Foreign Relations launched its Middle East and North Africa (MENA) Program in response to the dramatic protest movements that swept across the Arab world. The MENA Program seeks to contribute to a new set of North Africa and Middle East policies that support the democratic momentum in the region; transform conflict and security debates to de-escalate crises and where possible drive peace-building solutions; reset EU-MENA relations; guide EU member states in their pursuit of the new opportunities created by change; and see EU member states play a more active diplomatic problem-solving role. The MENA Program places priority on generating timely, informed, and provocative analysis that tackles the drivers of political tension, instability, and potential violence in a highly volatile region that faces diverse and dramatic political, economic, demographic, and environmental shifts in the short and medium term. The analysis and policy recommendations, distributed widely and available to the public on the ECFR MENA website, take the form of Publications, the MENA Blog, videos, and podcasts.

European Investment Bank

The Facility for Euro-Mediterranean Investment and Partnership (FEMIP) brings together under one roof the whole range of instruments implemented by the European Investment Bank in support of economic development in the Mediterranean partner countries: Algeria, Egypt, West Bank and Gaza, Israel, Jordan, Lebanon, Morocco, Syria, and Tunisia. Operational since October 2002, FEMIP is now the key player in the financial partnership between Europe and the Mediterranean.

Femise

The Forum Euroméditerranéen des Instituts de Sciences Économiques (the Euro-Mediterranean Forum of Institutes of Economic Sciences), is a Euromed network established in 2005 as a Non-Governmental Organization. The network gathers more than 90 members of economic research institutes, representing the 37 partners of the Barcelona Process. FEMISE is coordinated by the Economic Research Forum (ERF), Egypt and Institut de la Méditerranée (IM), France. Its objective is to reinforce dialogue between stakeholders and conduct research on priority EuroMed issues.

Global Development Network

GDN’s mission is to support high-quality, policy oriented research in the social sciences in developing countries to promote development and better lives. It is a global research entrepreneur that promotes research to inform development policy and debate. Formed in 1999 as a unit of the World Bank, GDN became independent in 2001, and is now a public international organization. GDN is headquartered in New Delhi, with an office in Washington DC, and a global network in over 80 countries. GDN works in collaboration with 10 Regional Network Partners, international donor organizations and governments, research institutes, academic institutions, think tanks and more than 12,500 individual researchers worldwide.

Institut de Recherche sur le Maghreb Contemporain

Founded in 1992, the Research Institute on Contemporary Maghreb aims to contribute to the renewal of the French research in the humanities and social sciences on the Maghreb in collaboration with universities and researchers from the region: Tunisia, Morocco, Algeria, Libya and Mauritania.

International Development Research Center

For more than 40 years, IDRC has helped researchers and innovators find ways to improve health, reduce poverty, and promote democracy in the area. Their programming is designed to bring together the right partners for the most impact, in areas such as social and economic policy, the environment, politics and governance, information and communication technologies, and knowledge creation. Located in Cairo, Egypt, the regional office coordinates the work in 10 countries: Algeria, Egypt, Jordan, Lebanon, Morocco, Sudan, Tunisia and West Banka and Gaza.

International Finance Corporation

IFC was founded on the idea that the private sector is essential to development. They now reach millions of people in more than 100 countries, creating jobs, raising living standards, and building a better future to support the World Bank Group’s two goals: ending extreme poverty and boosting shared prosperity. IFC blends investment with advice and resource mobilization to help the private sector advance development. IFC supports the MENA region’s private sector, a potentially bountiful source of jobs and innovation. They support investments in power and renewable energy, help expand access to finance, and promoted entrepreneurship.

International Labor Organization

The only tripartite UN agency, since 1919 the ILO brings together governments, employers and workers representatives of 187 member States, to set labor standards, develop policies and devise programs promoting decent work for all women and men.

International Monetary Fund

The International Monetary Fund (IMF) is an organization of 189 countries, working to foster global monetary cooperation, secure financial stability, facilitate international trade, promote high employment and sustainable economic growth, and reduce poverty around the world. Created in 1945, the IMF is governed by and accountable to the 189 countries that make up its near-global membership.

International Monetary Fund Forum

The forum is a blog of events, topics, statements, research and studies made by the IMF that are translated in Arabic.

Islamic Development Bank

The Islamic Development Bank is an international financial institution operating since 1975. The purpose of the Bank is to foster the economic development and social progress of member countries and Muslim communities individually as well as jointly in accordance with the principles of Shari’ah i.e., Islamic Law. The present membership of the Bank consists of 56 countries, including all Arab countries. The Bank’s principal office is in Jeddah in the Kingdom of Saudi Arabia.

London School of Economics Middle East Centre

The LSE Middle East Centre builds on LSE’s long engagement with the Middle East and North Africa and provides a central hub for the wide range of research on the region carried out at LSE. The Middle East Centre works to enhance understanding and develop rigorous research on the societies, economies, politics and international relations of the region. The Centre promotes both specialized knowledge and public understanding of this crucial area and has outstanding strengths in interdisciplinary research and in regional expertise. As one of the world’s leading social science institutions, LSE comprises departments covering all branches of the social sciences. The Middle East Centre harnesses this expertise to promote innovative multidisciplinary research and understanding of the region.

Middle East Economic Association

The MEEA is a private, non-profit, non-political organization of scholars interested in the study of the economies and economics of the Middle East. Its objectives are the promotion of high standard scholarship, the facilitation of communication among scholars through meetings and publications, and the promotion of cooperation among persons and organizations committed to the objectives of MEEA.

OPEC Fund for International Development

The OPEC Fund for International Development (OFID) is the development finance institution established by the Member States of OPEC in 1976 as a collective channel of aid to the developing countries. OFID works in cooperation with developing country partners and the international donor community to stimulate economic growth and alleviate poverty in all disadvantaged regions of the world. It does this by providing financing to build essential infrastructure, strengthen social services delivery and promote productivity, competitiveness and trade.

Organization for Economic Co-operation and Development

The mission of the Organization for Economic Co-operation and Development (OECD) is to promote policies that will improve the economic and social well-being of people around the world. The OECD provides a forum in which governments can work together to share experiences and seek solutions to common problems. They work with governments to understand what drives economic, social and environmental change. They measure productivity and global flows of trade and investment. They analyze and compare data to predict future trends. They set international standards on a wide range of things, from agriculture and tax to the safety of chemicals. They also look at issues that directly affect everyone’s daily life, like how much people pay in taxes and social security, and how much leisure time they can take. They compare how different countries’ school systems are readying their young people for modern life, and how different countries’ pension systems will look after their citizens in old age.

Review of Middle East Economics and Finance

Review of Middle East Economics and Finance (RMEEF) is a peer-reviewed journal addressing applied original research in the fields of economics and finance pertaining to the MENA region (Middle East and North Africa), including Turkey and Iran. The journal also welcomes submissions that deal with the economies of neighboring countries and/or the relationship and interactions between those economies and the MENA region. Topic areas encompass: Monetary and fiscal policies, Political economy, Poverty and income distribution, Labor and welfare economics, International and regional trade and finance, Financial markets and institutions, Business cycles, financial instability and crisis, Economic Development and Change. It is sponsored by the Lebanese American University.

United Nations Department of Economic and Social Affairs

UN DESA is a vital interface between global policies in the economic, social and environmental spheres and national action. Its work is guided by the universal, integrated and transformative 2030 Agenda for Sustainable Development, along with a set of 17 Sustainable Development Goals and 169 associated targets adopted by the United Nations General Assembly on 25 September 2015. Based at UN Headquarters in New York, UN DESA holds up the development pillar of the UN Secretariat. Its nine Divisions work together towards a common goal to promote development.

World Bank

The World Bank is a vital source of financial and technical assistance to developing countries around the world. They are not a bank in the ordinary sense but a unique partnership to reduce poverty and support development. The World Bank Group comprises five institutions managed by their member countries. Established in 1944, the World Bank Group is headquartered in Washington, D.C.

World Economic Forum

The World Economic Forum, committed to improving the state of the world, is the International Organization for Public-Private Cooperation. The Forum engages the foremost political, business and other leaders of society to shape global, regional and industry agendas. It was established in 1971 as a not-for-profit foundation and is headquartered in Geneva, Switzerland. The Forum strives in all its efforts to demonstrate entrepreneurship in the global public interest while upholding the highest standards of governance.

World Trade Organization

The World Trade Organization (WTO) is the only global international organization dealing with the rules of trade between nations. At its heart are the WTO agreements, negotiated and signed by the bulk of the world’s trading nations and ratified in their parliaments. The goal is to help producers of goods and services, exporters, and importers conduct their business.