رسالة من المدير

dsc_3184

يسرني أن أرحب بكم في الموقع الإلكتروني بحلته الجديدة والموسعة. ويحدونا الأمل في مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الأوسط (IMF-CEF) بأن تساهم الخصائص الجديدة للموقع في تيسير الوصول إلى جمهور عريض أكثر تنوعاً، وتشجيع التفاعل عن كثب مع موظفي المركز وشركائه بخصوص طائفة واسعة من أنشطته.

وتهدف أنشطتنا هذا العام إلى المزيد من التوسع في المعارف والمهارات اللازمة لمعالجة التحديات الاقتصادية المستجدة التي يواجهها العالم العربي. فعلى امتداد العامين الماضيين تعمّقت الحروب الطائفية واتسع نطاق انتشارها، مما زاد من حدة أزمة اللاجئين التي كانت متفاقمة بالفعل. أما الانخفاض في أسعار النفط فلم يتوقف تأثيره على البلدان المصدرة للنفط فحسب، بل كانت له تداعيات إقليمية أوسع من خلال التراجع في تدفقات رؤوس الأموال وتحويلات العاملين بالخارج والمعونات التي تقدمها دول الخليج العربية. وفي هذا الصدد، تعاون المركز بصورة مكثفة مع واضعي السياسات وكبار المسؤولين الحكوميين والمشاركين في الدورات التدريبية في اختيار الأنشطة التي يمكن أن تساعدهم على تطوير الاستجابة السليمة على مستوى السياسات أمام تلك التحديات. وقد كانت لندوة مديري التدريب التي نظمها المركز في عام 2016 فائدة كبيرة في تحديد الموضوعات ذات الأهمية التي تتفق مع الاحتياجات والأولويات الملحة لدى المنطقة.

وقد جرى تعزيز الدورات التي ننظمها في المجالات الأساسية لعمل صندوق النقد الدولي كي تشمل المزيد من التطبيقات وورش العمل ودراسات الحالة في جميع المجالات تقريبا، بما في ذلك السياسة النقدية وسياسة سعر الصرف، التجارة الدولية والتمويل الدولي، النمو الاقتصادي، والإحصاءات. وكثير من القضايا الجديدة المتعلقة بالسياسات هي قضايا مشتركة بين مجموعة واسعة متنوعة من مجالات خبرة الصندوق. وعلى وجه الخصوص، هناك هدف محوري مشترك بين عدة بلدان عربية وهو تخفيض عجز الموازنة العامة مع السعي في الوقت ذاته إلى تعزيز التنمية الشاملة للجميع لاسيما في ظل الصراعات وتقلب أسعار النفط. وفي هذا السياق فقد انطوى تصميم الدورات التدريبية على تنسيق وتبادل للمعلومات بشكل وثيق بين خبراء صندوق النقد الدولي وشركائه من أجل ضمان التناغم والتكامل بين كل الدورات التدريبية المتعلقة بالسياسات بهدف إعادة توجيه موارد القطاع العام صوب قطاعات الصحة والتعليم والاستثمارات الحكومية السليمة وإعادة التعمير في مرحلة ما بعد الصراعات؛ وتوجيه أشكال الدعم إلى مستحقيها؛ وبناء نظم ضريبية عادلة تتسم بالكفاءة؛ وتهيئة بيئة مشجعة للأعمال تستند إلى قاعدة اقتصادية أكثر تنويعا.

كما يعكس البرنامج التدريبي لعام 2017 ما جرى من تعزيز للتعاون مع كل من مجموعة البنك الدولي (WBG) ومنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي (OECD) ومنظمة التجارة العالمية (WTO) من أجل تقوية المنهج متعدد التخصصات اللازم لتصميم السياسات بهدف تحقيق التنمية المتوازنة المتوافقة مع القيم الإنسانية والمعايير البيئية. وفي هذا الصدد، قمنا بتوسيع جدول أعمالنا كي يضم السياسات الرامية إلى تخفيف حدة الفقر وعدم العدالة في توزيع الدخل; وتعزيز القدرة التنافسية والحوكمة الرشيدة; ومعالجة آثار تغير المناخ; وزيادة مشاركة المرأة في النشاط الاقتصادي.

وإلى جانب التدريب، يسعى المركز إلى تعزيز المناقشة المفتوحة بين الخبراء والأكاديميين والمجتمع المدني بشأن السياسات الرامية الي تحقيق التنمية المتواصلة وتوظيف العمالة. فقد قام المركز بالاشتراك مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي (AFESD) بتنظيم منتديات ذات أهمية خاصة لدى العالم العربي. ومنذ تدشين هذه الندوات في عام 2015 فقد غطت عدة موضوعات مستجدة بالغة الأهمية، بما في ذلك تلك المتعلقة بتحديات الإلغاء التدريجي للدعم، والإصلاح الضريبي، وتنويع النشاط الاقتصادي في البلدان المصدرة للنفط، وتأثير العولمة الاقتصادية. وسوف يعزز المركز تعاونه مع المجتمع الكويتي والمجتمع العربي الأرحب من أجل المزيد من الإثراء لهذه المنتديات، مع تشجيع إدماج طيف واسع من المجتمع ومجموعة أكثر تنوعا من وجهات النظر. وفي ذات السياق، سوف يستمر المركز في برامجه المشتركة الناجحة مع كل من صندوق النقد العربي (AMF)، وبنك المغرب (BAM)، وسوف يزيد من توسيع مجموعة البلدان التي تستضيف دوراتنا التدريبية المشتركة. كما أن أنشطتنا سوف تستفيد أيضا من المساهمات الفكرية التي يقدمها الباحثون وصانعو السياسات من ذوي الخبرة الواسعة في الكويت في إطار “سلسلة المتحدثين البارزين”.

وختاماً أتطلع إلى زيارتكم لموقعنا ومعرفة وجهات نظركم بشأن أي جانب من جوانب عمل المركز لتقديم خدمة أفضل للعالم العربي.

أسامة كنعان
مدير مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الأوسط
okanaan@imf.org

تولى الدكتور أسامة كنعان مسؤولياته في ديسمبر 2014 حيث تولى منصب مدير مركز صندوق النقد الدولي للاقتصاد والتمويل في الشرق الأوسط. وقد تولى مسؤوليات أخرى في المنطقة من قبل منها رئيس بعثة صندوق النقد الدولي أو ممثله المقيم لدى عدة بلدان عربية. كما عمل في إدارات جغرافية وفنية في الصندوق، بما في ذلك إدارة تطوير ومراجعة السياسات، وإدارة شؤون المالية العامة، وإدارة أفريقيا. وشغل أيضا منصب المدير التنفيذي المناوب لدى الصندوق في الدائرة الممثلة لبلدان المنطقة. وقد نشر الدكتور أسامة كنعان دراسات في مجالات النمو الاقتصادي، والتجارة والتنمية، وهو حاصل على الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة ييل بالولايات المتحدة الأمريكية.

Message From The Director

dsc_3184

It is my pleasure to welcome you to the expanded website of the IMF’s Middle East Center for Economics and Finance (CEF) in Kuwait. We hope that the website’s new features will facilitate access to a broader and more diverse audience, and will encourage closer interaction with our staff and partners in a wide range of the Center’s activities.

Our activities for the coming year aim at further expanding the knowledge and skills needed to address the Arab world’s emerging economic challenges. Over the past two years, sectarian wars deepened and spread, worsening an already severe migration and refugee crisis. The drop in oil prices affected not only oil exporters, but had wider regional spillovers through a decline in capital flows, remittances and aid from Arab Gulf countries. In this connection, the Center has been engaging closely with policymakers, public sector officials, and course participants on the choice of activities that could best help them develop sound economic policy responses to these challenges. The 2016 Directors of Training Seminar was particularly helpful in identifying pertinent topics and themes that correspond to the region’s pressing needs and priorities.

Our courses in the core areas of the Fund have been strengthened to include more applications, workshops, and case studies in virtually all areas including monetary and exchange rate policy, international trade and finance, economic growth and statistics. Many of the new policy issues cut across a broad range of the Fund’s areas of expertise. In particular, a central objective for several Arab countries has been to reduce budget deficits while enhancing inclusive development especially in the context of conflict and volatile oil prices. The design of courses in this context has involved close coordination and knowledge-sharing among IMF experts and partners to ensure harmony and complementarity across courses on policies to reorient public sector resources toward health, education, sound public investments and post-conflict reconstruction; target subsidies toward those who need it; build fair and efficient tax systems; and create a business-friendly environment with a more diversified economic base.

The 2017 program reflects a stepped up collaboration with the World Bank, OECD and WTO to strengthen the multi-disciplinary approach needed to design policies for balanced, ethical, environmentally-friendly development. In this connection, our agenda has been expanding to encompass policies to reduce poverty and income inequality; enhance competitiveness and good governance; address climate change; and raise the economic participation of women.

Along with training, an important goal of the CEF has been to foster open discussion among experts, scholars and civil society on policies for durable growth and employment. The center has been leading, jointly with the Arab Fund for Economic and Social Development (AFESD), forums of special relevance to the Arab World. Since its initiation in 2015, this series has covered several timely topics including on the challenge of phasing out subsidies, tax reform, diversification in oil-exporting countries, and the impact of economic globalization. The CEF will step up its engagement with the Kuwaiti and broader Arab community to further enrich these forums, while encouraging the inclusion of a broad spectrum of society and a diversity of views. In the same vein, the CEF will build on its successful joint programs with the Arab Monetary Fund and Bank Al-Maghrib, and further expand the range of host countries for our joint courses. Our activities will also benefit from the intellectual contributions of Kuwait’s highly experienced scholars and practitioners in our Eminent Speakers Series.

I look forward to your visit and your thoughts on any aspect of the Center’s work to better serve the Arab world.

Oussama Kanaan
Director, IMF-Middle East Center for Economics and Finance
okanaan@imf.org

Oussama Kanaan assumed his responsibilities in Kuwait in December 2014 as the Director of the IMF-Middle East Center for Economics and Finance. His previous responsibilities in the region have included the positions of IMF Mission Chief or Resident Representative for several Arab countries. He worked on a range of world regions and departments at the IMF, including the Policy Development and Review, Fiscal Affairs, and African departments. He also served as the Alternate Executive Director at the IMF for the Chair representing countries in the region. He has published in the areas of economic growth, trade and development, and holds a Ph.D. in economics from Yale University.